أشياء في السيارة يجب فحصها دورياً

أشياء في السيارة يجب فحصها دورياً

من أساسيات المحافظة على أيّ سيارة فحصها والإهتمام المتواصل بصيانتها. وأعمال الفحص لا تحتاج دوماً الى مركز متخصص، بل يمكن لكل سائق فعلها لكشف أعطال يمكن أن تؤدي في حال إهمالها الى مشكلات تكلف كثيراً من المال.

تُعدّ عملية فحص السيارة من أهم ما يجب القيام به للحفاظ عليها وإطالة عمرها والحصول على أفضل أداء منها، إلّا أنّ كثيرين من أصحاب السيارات لا يقومون بفحص سياراتهم بل يتركونها حتى تتعطل نهائياً، قبل الإستعانة بميكانيكي للقيام بأعمال الصيانة اللازمة بعد فوات الأوان. وفي هذا الموضوع سنركز على أمور مهمة يجب على كل سائق فحصها في سيارته كل فترة، للتأكد من كفاءتها وأمانها. ومن أبرز هذه الأمور:

• العجلات: إنّ عجلات السيارة هي من الأشياء المهمة والرئيسة التي يجب عليك أن تبدأ بفحصها، وذلك لأنها تعد العنصر الوحيد الذي تحتك به سيارتك بالطريق. وهنا يجب معاينة جميع العجلات والتأكد من حالتها وضغطها حسب الأرقام الموجودة في كتيب السيارة أو على الأبواب أو على غطاء خزان البنزين في السيارة.

• المكابح: وهي تعدّ نقطة مهمة جداً أيضاً، خصوصاً أنها تتعلق بموضوع السلامة الشخصية. لذلك يجب فحص المكابح بكثرة للتأكد من عملانيتها. ويمكن القيام بذلك عن طريق مشاهدة الـ«كولييه» والديسكات عبر فتحات العجلات. وإذا راودك أيّ شك بتآكل أيّ منهما، إذهب فوراً الى مركز الصيانة لمعاينتها من قبل إختصاصي.

• زيت المحرك: يجب تغيير زيت المحرك كل فترة. وأفضل فترة لتغيير الزيت هي كل 5000 كيلومتر. لكن يجب أقله مرة كل شهر فحص مستوى ولون الزيت عبر مقياس الزيت الموجود في المحرك. وإذا كان الزيت لونه أسود يجب تغييره فوراً حتى لو لم يكن قد قطع مسافة 5000 كيلومتر. أما اذا كان الزيت ناقصاً عن المستوى المحدد، فيجب إعادة تعبئته ليصل الى المستوى المحدّد. وهنا نشير الى أنه يجب تجنب إعادة تعبئة الزيت أكثر من المستوى المسموح به لأنّ ذلك سيأتي بآثار غير متوقعة قد تؤدي الى تلف المحرّك.

• ماء المساحات: يجب أن تحافظ دائماً على تعبئة مياه المساحات بإستمرار لتكون على حيطة من أيّ موجة مطرية مفاجئة أو سقوط أتربة وأوساخ على الزجاج الأمامي والذي قد يعرقل عليك عملية الرؤية عند القيادة. وهنا نشير الى أنه يجب في فصل الصيف تشغيل ماء المساحات من فترة لأخرى للحفاظ على مواسير التنظيف مفتوحة.

• سائل التبريد: يجب دائماً الإنتباه على مستوى سائل تبريد المحرك في السيارة، لأنّ ذلك يؤثر بشكل مباشر في عملية تبريد المحرك. وهنا يجب التأكد من أنّ سائل المحرك مضبوط على المستوى الصحيح وتجنب تعبئته بأيّ نوع من أنواع المياه العشوائية. لذلك يفضل دائماً تعبئته بسائل تبريد مخصص لمحركات السيارات.

• مصابيح الإضاءة والتنبيه: يجب عليك أن تتفحّص أنوار سيارتك بإستمرار سواء كانت الخلفية أو الأمامية لأنّ ذلك يحميك من الحوادث المرورية. كذلك يجب فحص أنوار التوقف وأنوار الرجوع الى الخلف وإشارات التوجيه.

© www.aljoumhouria.com

  • » Home
  • » News
  • » أشياء في السيارة يجب فحصها دورياً
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...